منــتــديــات جـيـــســـتـار ســــوفـت
تفضل بزيارتنا على الموقع الجديد الرائع (شبكة الجنيرال سوفت)www.smart5.co.cc حيث أصبح أفضل وأكثر موثوقية و أناقة .....على هذا الرابط www.smart5.co.cc
وإن شاء الله ان تكون قد استفدت ............ ووصلت الى مرادك

كيف تعتني بنباتات الزينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تعتني بنباتات الزينه

مُساهمة من طرف الباحث في الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:11 pm

دليل رعاية نباتات الزينة الداخلية



تعتبر نباتات الزينة الطبيعية من أجمل عناصر الديكور الداخلي في المنازل والمكاتب لما تضفيه من بهجة وسرور على النفس وذلك لجمالها ولإعطائها المكان الروح والحياة ، يرغب كثير من الناس في اقتناء هذه النباتات في بيوتهم ومكاتبهم لتخفف من ضغوط الحياة اليومية إلا أنهم يعانون من مشكلة رعاية هذه النباتات بالشكل المناسب وحل المشاكل التي قد تعتريهم خلال فترة نمو هذه النباتات لديهم . من هذا المنطلق احببت في هذا الباب ان ادلو بدلوي في خدمة القراء الاعزاء ومحبي النباتات الطبيعية في التعريف ببعض المشاكل الخاصة بالنباتات الداخلية وكيفية التعامل معها .

العوامل المؤثرة والمحيطة بالنبات الداخلي : 1. الري . 2. الضوء . 3. التربة . 4. التسميد . 5. الحرارة والبرودة . 6. الرطوبة . 7. الامراض والافات . 8. المبيدات . 9. نقل النباتات . 10. الظروف البيئية الأخرى ( تيارات هواء – التعرض لاشعة الشمس ) .

وقد يتفاجأ القارئ الكريم بكثرة هذه العوامل ويعتقد صعوبة التحكم بها ولكن الحقيقة أنه يمكن السيطرة على هذه العوامل بشكل مناسب بشيء من الاهتمام والوقت ولعل في ذلك من المتعة والمعرفة ما لا يقدره الا القليل من هواة ومحبي النباتات الداخلية . كما ان هذه العوامل لها اثار متداخلة متشابهة وسيتبين لنا ذلك خلال شرح تأثير هذه العوامل على النبات في هذا العدد والاعداد المقبلة ان شاء الله تعالى مما قد يتبادر إلى ذهن القارئ ومربي النبات الداخلي بصعوبة تحديد المشكلة التي يواجهها في نباتاته الا انه بالملاحظة الدقيقة وشيء من التركيز أو التجربة تصبح العملية سهلة بل وممتعة . ويسرني ان ابدأ في هذا الجزء شرح المشاكل التي قد تحصل للنباتات الداخلية من جراء عملية الري لعلمي ويقيني ان اغلب هذه المشاكل التي تواجه الناس في المنازل والمكاتب نابعة من تأثير مياه الري . وتنحصر تأثيرات مياه الري على النباتات في : 1. تأثيرات نقص مياه الري . 2. تأثيرات زيادة مياه الري .

ألخص الظواهر الناتجة عن نقص مياه الري في التالي :

رقم التأثير الظاهر توضيحات وامثلة 1- الذبول العام وهذا يحصل في كثير من النباتات الداخلية الرهيفة والمعتمدة على عمود الماء في الفروع والاوراق مثل نبات Spathiphillum ونبات Caladiumونبات Aphelandra 2- اطراف اوراق بنية أو الاوراق بنية بالكامل وهذا يحصل في مثل النباتات القوية والخشبية مثل اليوكا Yucca والنولينا Nolina وكذلك في الجاردينيا . 3- اوراق صفراء وهذا الاثر يبرز عادة في مرحلة متقدمة من جفاف التربة في كثير من النباتات ويصاحبه عادة تساقط في الاوراق أو جفاف وموت النبات . 4- تساقط الاوراق وهذا يحصل في النباتات التي لها اوراق كثيفة مثل نبات Ficus benjamina ( الفيكس المتهدل ) فتتساقط اوراقه لجفاف التربة حتى لو لم يظهر عليها اللون الاصفر وقد تتساقط من اسباب أخرى .

واما الظواهر الناتجة من زيادة مياه الري فهي كثيرة ومتداخلة ولعل من أهم الاسباب في موت النباتات الداخلية لدى مقتنيها المفهوم الخاطئ بضرورة الري اليومي للنباتات بل ان تأثير زيادة الري سواء من حيث كمية مياه الري أو تقارب فترات الري له اضرار بالغة بالنبات تفوق قلة الري بل قد تفوق تأثيرات الامراض والحشرات وتكمن خطورتها في ظهورها بشكل مفاجئ وقد يكون بعد فوات الاوان ومن هذه الظواهر ما يلي :

رقم التأثير الظاهر توضيحات وامثلة 1- اوراق بنية أو صفراء باهتة نفس الاثر الناتج من نقص مياه الري وقد يظهر اللون البني أو الاصفر على شكل بقع على الاوراق . 2- تساقط الاوراق لانقطاع عمود الماء بسبب ضعف عمل الجذور لقلة التهوية بالتربة . 3- نمو بطيء بسبب عفن التربة المشبعة بالمياه وبالتالي اصابة بعض الجذور أو اغلبها بهذا العفن مما يضعف عملها في امتصاص المياه والعناصر المغذية . 4- ذبول وموت النبات عند موت الجذور بشكل كامل نتيجة اختناقها لعدم وجود الأكسجين في التربة المشبعة بالمياه لفترة طويلة . 5- انهيار النبات بشكل مفاجئ لنفس السبب السابق

ومن الجدير بالذكر ما يلي : 1. قد يجتمع أكثر من عرض لهذه التأثيرات على نبات واحد لنفس السبب . 2. هذه الاعراض والتأثيرات قد يصحبها ونتيجة عليها الاصابة بالامراض والفطريات التي تؤدي إلى موت النبات . 3. ان هذه التأثيرات الناتجة من كثرة الري لها علاقة وثيقة بتصريف مياه الري بالاحواض المزروعة بها النباتات وهذا أمر مهم للغاية فينبغي توفير أحواض زراعية مناسبة يكون بها تصريف جيد لمياه الري الزائدة والتي تحل محل الهواء والأكسجين بالتربة فتسبب اختناق الجذور ومن ثم انقطاع عمود الماء فاصفرار أو موت النبات ولعلى اتحدث عن ذلك بشكل اوسع عند الحديث عن طرق تلافي هذه التأثيرات الضارة بالنباتات والناتجة من نقص أو زيادة مياه الري في الجزء الثاني ان شاء الله تعالى .

وعموماً يمكن التمييز بين أعراض نقص الري وأعراض زيادة الري بملاحظة الأوراق ،فإذا كانت الأوراق جافة وتميل للون الأصفر أو البني فهذا نتيجة نقص الري، أما إن كانت الأوراق رطبة أو بها بقع مائية ويميل لونها للبني فهذا نتيجة لزيادة الري.

ويعالج النبات الذي يعاني من نقص الري بإعطاءه المقننات المائية المناسبة له ويفضل نقله لمكان شبه مظلل إذا كان في الشمس، بينما يعالج النبات الذي يعاني من زيادة الري بمنع الري عنه تماماً حتى جفاف التربة ونقله إلى مكان جيد التهوية ويمكن وضعه في مكان مشمس إن كان ليس من نباتات الظل ويراعى أنه لا يجب نقل نبات من مكان ذو إضاءة ضعيفة إلى مكان ذو إضاءة قوية بطريقة مفاجئة إنما يتم ذلك بالتدريج على أيام.


عدل سابقا من قبل الباحث في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 5:57 pm عدل 1 مرات

الباحث
--- مــشــــرف ---
---  مــشــــرف  ---

عدد المساهمات : 57
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 47
الموقع : www.jistar.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تعتني بنباتات الزينه

مُساهمة من طرف samer19741 في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 2:42 pm

مساهمة رائعة

samer19741
--- مــشــــرف ---
---  مــشــــرف  ---

عدد المساهمات : 14
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
الموقع : www.jistar.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تعتني بنباتات الزينه

مُساهمة من طرف الباحث في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 5:47 pm

تشكر عل المرور مهندسنا لكن لي استفسار اين ما وعدتنا به

الباحث
--- مــشــــرف ---
---  مــشــــرف  ---

عدد المساهمات : 57
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 47
الموقع : www.jistar.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى