منــتــديــات جـيـــســـتـار ســــوفـت
تفضل بزيارتنا على الموقع الجديد الرائع (شبكة الجنيرال سوفت)www.smart5.co.cc حيث أصبح أفضل وأكثر موثوقية و أناقة .....على هذا الرابط www.smart5.co.cc
وإن شاء الله ان تكون قد استفدت ............ ووصلت الى مرادك

طـــــــــوائف النباتات الطبيعية في فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طـــــــــوائف النباتات الطبيعية في فلسطين

مُساهمة من طرف AMAZING في الثلاثاء 15 ديسمبر 2009, 6:48 pm

طوائف النباتات الطبيعية في فلسطين


يمكن تصنيف نباتاتفلسطين الطبيعية إلى عدة طوائف نباتية وهي :

1- طائفة البلوطيات السنديانية : تشكل معظم الأحراش و الغابات المتدهورة و البطحاء و الغاريغ في المناطق التي تسقط عليها ألمطار أكثر من 350 ملم / سنة . و تتواجد أشجار بلوط السنديان على التربة الحمراء و تربة الرندزينا و التربة الرملية و الصخور الرملية . و تتواجد مع الصنوبر الحلبي و البلوط السندياني و البطم الفلسطينيي و الخروب و البلان و غيرها .

2- طائفة الشتيلة : تشمل جميع النباتات التي تعيش على الصخور و الجدران و الحافات الصخرية و تسمى بالنباتات الصخرية و التي تقع ضمن منطقة البحر المتوسط ، و منها الشتٌيلة و السكران و القبار و مخلدة و الطحالب و الأشنات .

3- طائفة الرتم : تنتشر في مناطق متفرقة من فلسطين ، في مناطق البحر المتوسط و المنطقة الصحراوية – السودانية خاصة على تربة الكثبان الرملية و التربة الطينية و الرملية للسهول و تربة الحجر الرملي ” الكركار ” على سواحل البحر المتوسط . و من أهم هذه النباتات : حشيشة الرمل ، السعيدة و الرتم ، و شيبة ، عصا الراعي ، مدادة ، نفل ، الأثل ، الدخن و غيرها .

4- طائفة الشيح : توجد في المنطقة الإيؤانية الطورانية ، و تنمو في مناطق التربة الرمادية و تربة اللوس . و هي ترب قليلة العمق و من نباتاتها نبات البطم الأطلسي و النبق و السماق و زوينة و الشيح و شوك الحنش و القيصوم و الغضى .

5- طائفة العجرم : توجد هذه النباتات ضمن المناطق الصحراوية – السودانية ، و تسمى الجفافيات و تنمو في الترب المالحة و الترب الصخرية و الترب الصحراوية في صحراء النقب و البحر الميت و وادي عربة ، و من النباتات السائدة نباتات الغرقد ، الروثا و الفطف و أشنان و الحدق .

6- طائفة نباتات الغض : تنمو على تربة الكثبان الرملية على طول وادي عربة حيث إقليم المناخ الصحراوي – السوداني ، و من نباتاتها الغضا و العرطة و السلة .

7- طائفة الأكاسيا : تتواجد في الأودية و المنخفضات التي تتجمع فيها الفيضانات في فصل الشتناء في وادي عربة و نهر الأردن و شواطئ البحر الميت ، و من نباتها الطلح ، سيال لولبي ، حزاز ، عناب بري , النبق ، السواك ” آراك ” ، عشير ، زقوم ، عنب الطلح و غيرها .

8- طائفة نبات السويداء : تتكون من مجتمعات نباتية كثيرة و تعيش في المستنقعات الملحية ضمن نطاق نباتات المنطقة الصحراوية – السودانية مثل السويد و الروثا ، الغرقد و القطف و الأثل .

9- طائفة النباتات الملحية : تنمو على طول شاطئ البحر المتوسط و أهمها الأثل و السويداء و الروثا .

10- طائفة النباتات الضارة : و تنمو بين الطرقات و على أطراف الشوارع و البيوت و في الحقول المهملة مثل حشيشة العقرب و الخس البري و الاقحوان الأصفر و الطيون و سنان الأسد و الخردل و فقوس الحمار و غيرها .



122 I prefer you
avatar
AMAZING
------ الإدارة ------
------  الإدارة  ------

عدد المساهمات : 78
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/08/2009
العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jistar.ibda3.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى